المشهد السوداني .. مصر تتأهب للدخول في المواجهة - Elegant Writer

Breaking

الثلاثاء، 18 أبريل 2023

المشهد السوداني .. مصر تتأهب للدخول في المواجهة




في تطور آخر على هامش المواجهات التي تشهدها السودان لليوم الثالث على التوالي  ترأس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اجتماعاً للمجلس الاعلى للقوات المسلحة .. وكان خلال اليومين السابقين قد انتشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي اظهرت مجموعة من الضباط والجنود المصريين الذين كانوا يشاركون ضمن مناورات مشتركة في السودان ضمن برامج التعاون العسكري المشترك بين مصر والسودان قد وقعوا في قبضة قوات التدخل السريع وتم اظهارهم في مقاطع نظر اليها الكثير من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها اهانة للجيش المصري .. وذلك على الرغم من أن الجنرال دجلو قائد قوات الدعم السريع السوداني قد نوه في مقابلة له مع قناة سكاي نيوز عربية أن الجنود المصريين هم في الحفظ والصون وسيتم اعادتهم الى بلدهم بالتنسيق مع الجانب المصري فور تحسن الاوضاع الامنية .

الكثير من المحللين السياسيين استنتجوا أن اجتماع المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية في هذه الاثناء يأتي انطلاقا من الاهمية الاستراتيجية للسودان في الامن القومي المصري باعتبار الجوار ، واعتبر آخرون أن السودان بمثابة الحديقة الخلفية  لمصر في تلميح الى امكانية التدخل المصري لحسم المعركة مع قوات الدعم السريع خاصة بعد أن أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان أن قائد قوات الدعم محمد حمدان دجلو السريع يعتبر متمرداً على الدولة وفي حالة القبض عليه سيتم محاكمته كونه متمرداً ..

من جانب آخر طالب الجنرال حمدان دجلو قائد قوات الدعم السريع المجتمع الدولي بالتدخل فورا وفي تغريدات على حسابه بمنصة تويتر وباللغة الانجليزية.

فيما تتواصل الاشتباكات لليوم الثالث على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وسط أنباء عن تقدم قوات الجيش في عدة جبهات ـ وذلك وفقاً للتصريحات والبيانات الصادرة عن قيادة الجيش والتي تتضمن انضمام مجاميع كبيرة من قوات الدعم السريع الى قوات الجيش .. وفي بيان للجيش تحدث عن استسلام عدد كبير من المتمردين والسيطرة على معسكر بأم درمان ، وخلع ملابسها العسكرية الخاصة بقوات التدخل السريع .. وقد أعلن الجيش سيطرته على معسكر الدعم السريع في الفاشر ، كما أعلن سلاح المدرعات التابع للجيش حسم المعركة مع الدعم السريع في جبرة جنوب الخرطوم .

فيما أعلن جوزيف يوريل عن تعرض سفير الاتحاد الاوروبي في الخرطوم للاعتداء في محل اقامته في العاصمة السودانية الخرطوم ..

كما أعلن مصدر في السفارة الامريكية عن استهداف قوات الدعم السريع لعربة مصفحة تابعة للسفارة دون حدوث قتلى أو اصابات ..

فيما البيت الابيض يطالب بوقف فوري لاطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق