لهذا يجب أن نقول : شُكراً - Elegant Writer

Breaking

السبت، 5 نوفمبر 2022

لهذا يجب أن نقول : شُكراً


كلمة شكراً لها تأثير سحري على حياتنا .. قوة الشكر طاقة ايجابية تدفع نحو النجاح والابداع .. الناس المتميزين والمحبوبين والناجحين من أبرز سماتهم الشكر والامتنان للآخرين لانها الطاقة الايجابية التي تعبد لهم طرق النجاح ، وتحطم أمامهم الصعاب والمعوقات .. ممارسة الشكر كعادة يجعلك تتمتع بصحة جسدية ونفسية أفضل ويجعل نظرتك للحياة أكثر ايجابية ..

توجيه الشكر والثناء للآخرين دليل على الرقي في التعامل ويكشف عن شخصية راقية وايجابية .. والشكر لا ياتي من فراغ ، ولكن أنت تشكر الآخر لعدة اسباب قد يكون قدم لك خدمة ، او أو قدم لك دعوة . . أو عرض عليك مساعدة قد لا تكون بحاجة لها أو لا تريد قبولها فأنت هنا تقابل ذلك العرض بالشكر من باب الاعتذار ـ هنا الشكر ـ يكون اعتذار لطيف ..

أحياناً تشكر شخص على أنه أبدى تقديراً واحتراماً لك ، وهنا أنت تعبر له عن الشكر من باب مبادلة الاحترام بالاحترام .. وكونك تعبر له عن الشعور بالارتياح لأسلوب تعامله معك ..

قد يصادفك شخص في الشارع أو في المواصلات العامه أو في أي مكان عام فيتعامل معك بشيء من التقدير المعبر عن اخلاق الشخص ـ سواء يكون ذلك التقدير ـ لسنك ، أو لوضعك الاجتماعي أو الوظيفي ، أو لأي سبب كان.. أحياناً يبادر أحدهم فيعطيك الأولوية في الدخول الى مكان ما ، أو في الوصول الى شباك التذاكر ، أو لعمل ما .. هنا أنت بدورك تقابل ذلك بالشكر والتقدير .

   التعبير عن الشكر والامتنان ، واظهار التقدير والاحترام مسألة موجودة في كل الثقافات والحضارات والديانات ، ولا تقتصر على مجتمع بذاته ، وهناك كلمات للتعبير عن الشكر ،كما أن هناك حركات ـ أو لغة الجسد التي يعبر فيها عن الشكر وتكاد تكون مفهومة للجميع  ولا تحتاج الى ترجمة شفوية أو مكتوبة .

   الكثير منا يمارس الشكر بتلقائية وعفوية .. والبعض لا يمارس ثقافة الشكر .. المسألة هنا تتعلق بالتربية في الاسرة ، وفي المنزل .. ووسائل الاعلام .. البعض لا يعرف أهمية الشكر وتأثيره في النفسيات والعلاقات ..

الشكر ليس مهم فقط في التعامل  في الشارع والعمل .. لكنه مهم جداً حتى في العلاقات الأسرية .. أن توجه الشكر لزوجتك ، أو أن توجه الزوجة الشكر لزوجها .. أو توجه الشكر لابنك ، أو لابنتك أو والدك ، أو والدتك ... أو لاي فرد من أفراد الاسرة .. ان ذلك له تأثير كبير في تعميق العلاقات وتماسك الأسرة ، وخلق نوع من الارتياح والدفء في العلاقات . حتى لو أن ذلك الشخص قام بشيء من واجباته ، أو من البديهيات .. يجب أن يقابل ذلك بالشكر والذي  يشعر الشخص بالارتياح .. حتى أن الله تعالى قال في القرآن الكريم : "لئن شكرتم لأزيدنكم " .. ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..

   قد يتم تبادل كلمات الشكر ، والتقدير بين الزملاء في المدرسة ، في الجامعة ، أو في مقر العمل .. وهذا يتم فيما بين مستوى واحد  .. لكن هناك الشكر الذي أعتبره ذو طابع رسمي ـ عندما تتلقى كلمة الشكر من رئيسك في العمل ـ سواء في اجتماع رسمي ، أو من خلال منحك شهادة تقدير والتي هي شكل من أشكال الشكر ..

توجيه الشكر لشخص متميز في عمله أمام زملائه يؤدي الى تأثير ايجابي على الشخص نفسه فيشعر بالتقدير لتميزه في عمله ، والفخر والاعتزاز بهذا التميز ،وكذلك تأثير على الآخرين بأن المسئول أو الادارة تتعامل بانصاف ، وتقدير مع الجهود الاستثنائية فيحفزهم ذلك الى التنافس الايجابي وتنمية روح الابداع والابتكار .. كما أنه يمنح الشخص الذي وجهت له كلمات الشكر معنويات عاليه ، ويحفزه الى مضاعفة جهوده ، والمزيد من الابداع .. وقد يتبع ذلك الشكر مكافئة مالية ، أو ترقية الى وظيفة أعلى ... وهنا يتم ترجمة الشكر الى سلوك عملي ..

كلمة الشكر لها تأثير سحري في حياتنا ، وفي حالتنا النفسيه .. أحياناً كلمة شكر تمنحك السعادة والفرح والتفاؤل وتعمق مشاعر المحبه والاحترام .. فالشخص الذي يعترف بجهود الآخرين ، ويثني على المثابرة والتميز يكون عادةً شخص محبوب  ويحضى بمكانه كبيره في المجتمع ، أو في المؤسسة التي يعمل فيها ..  لذلك لا تبخلوا بالشكر والتقدير لكل من يستحق الثناء والتقدير ..

      وللأهمية العالمية للشكر فقد تم اعتماد يوم  11 كانون الثاني (يناير) يوماً للشكر العالمي ..

Thank you day . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق