تحديات الشتاء الأوكراني .. ومؤشرات سقوط النظام الايراني - Elegant Writer

Breaking

الاثنين، 28 نوفمبر 2022

تحديات الشتاء الأوكراني .. ومؤشرات سقوط النظام الايراني





 

في هذ الفيديو نتابع آخر التطورات في ايران .. المتغير الجديد في الاحتجاجات  الايرانية هو وصول هذه  الاحتجاجات الى أقارب المرشد الاعلى علي خامنئي بانشقاق ابنة شقيقته التي ظهرت في مقطع فيديو ـ اشهرت فيها صوتها ضد خالها ، وطالبت الحرس الثوري بالوقوف مع المحتجين .. قائلةً أن هذا النظام لا يلتزم بأي قاعدة دينية  وقد حان الوقت لتقوم جميع البلدان الحرة والديمقراطية بحركة رمزية عن طريق سحب كل ممثليها من ايران ، وطرد ممثلي ايران منها ..

ورغم اقتراب  الاحتجاجات الايرانية بعد أسبوعين من دخول شهرها الثالث لا يزال النظام الايراني يردد نفس اسطوانته المشروخه المتمثلة في  اتهام الغرب بالوقوف مع الاحتجاجات ومؤخراً أضاف نغمة الجديدة تقول أن المحتجين مغرر بهم .. وقد اعتبر ذلك بعض  المحللين انه اقرار ضمني باقتراب سقوط النظام  ..

كما يتضمن الفيديو الاستعدادات الجارية لمعركة الشتاء في أوكرانيا ، وما يواجهه الطرفين الروسي والاوكراني من تحديات بعد تسعة اشهرمن  الحرب  .. الطرفين في حالة استنزاف لامكاناتهما العسكرية .. مع حاجة كييف المستمرة للصواريخ ومضادات الدفاع الجويه .. يسعى الغرب للحصول على أسلحة من الحقبة السوفيتية  والبحث عن انظمة بديلة لتحل محل تقلص انظمة الدفاع الجوي الغربية باهضة الثمن بما في ذلك اعادة تصنيع قذائف من العهد السوفيتي واعادة تزويد اوكرانيا بها.. غير أن ذلك يصطدم بعقبة الضوابط القانونية على الاسلحة .. العقبة الاخرى تحدث عنها مسئول في الناتو لنيويورك تايمز هي  ان الدول الصغيرة في الناتو استنزفت امكاناتها ..

القيود المفروضة على تصنيع الاسلحة في الدول الصغيرة للناتو والذي يشمل 20 دولة .. بينما الدول العشرة المتبقية هي القادرة على تقديم المزيد ومنهم فرنسا والمانيا وايطاليا وهولندا ....

قدمت دول الناتو بشكل عام  حتى الآن حوالي 40 مليار دولار كمساعدات عسكرية لاوكرانيا ..

وفي الطرف الآخر تواجه روسيا مشاكل في الامداد ، وتسعى الى التغلب على ذلك من خلال التوجه لشراء صواريخ من كوريا الشمالية والمزيد من الطائرات المسيرة من ايران .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق