أقوال شائعة في ثقافتنا قد تبرر السادية لهذا السبب قد تكون سادياً دون ان تدرك .. - Elegant Writer

Breaking

الثلاثاء، 26 يوليو 2022

أقوال شائعة في ثقافتنا قد تبرر السادية لهذا السبب قد تكون سادياً دون ان تدرك ..




 

           تعرفون من الأقوال الشائعة مقولة (الحب عذاب) ( ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب) .. وهذه المقولة لم تاتي من فراغ انما فعلا قد ينطوي الحب على درجة معينة من العذاب .. سواءً العذاب العاطفي ، أو العذاب الجنسي ، أو العذاب النفسي .. وعلى الرغم من أن كلمة عذاب بحد ذاتها ترتبط بالالم ، وهي من المفردات السلبية .. الا أن هذا العذاب في مستوى معين ربما يكون مقبولاً لالهاب التفاعل العاطفي والمتعة الحسية ، والانسجام بالذات بين شركاء الحياة .. وأحياناً لتجديد العلاقة مع الشريك  ....

هل فعلاً الحب عذاب ..

هل فعلاً ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب .

 ماذا تعرف عن عذاب الحب .. وماذا تعرف عن زبيب الحبيب

هل سبق لك أو لك  أن جربت أو جربتي  ذلك الزبيب .

هناك ايضاً مقولات شهيرة مثل( ما محبه الا بعد عداوة ).. والكثير الكثير مما تزخر به الثقافة العربية وربما العالمية من الاقوال التي تؤكد علاقة ما بين الشعور باللذة أو المتعة والشعور بالألم ..  لكن هذا الشعور عندما يصل الى مستوى ايذاء الآخر ، وأقصد هنا بالآخر الحبيب بقصد امتاع الأنا ، أو امتاع الذات هنا يكون قد تجاوز الخطوط الحمراء لمقولة الحب عذاب ... وتحول الى ما يسمى في مصطلح علم النفس السادية ..

الى أي حد لديك رغبة في أن تعذب حبيبك أو حبيبتك

هل يصل بك الحال الى الايذاء والتعنيف اللفضي ، والجنسي لاشباع رغبتك .. وارضاء غرورك ..

اذا كنت ممن يتلذذ بتعذيب الآخرين فهذا يعني أنك سادياً ..

 ماذا تعرف عن السادية ؟

أعراض المصاب بالسادية :

  • لا يتسامح أبداً ولا يقبل الاعتذارات مهما كانت الأخطاء .
  • ديكتاتوري ويتمسك برأيه حتى لو كان على خطأ .
  • يسعى الى ايذاء الآخرين وقد يلجأ الى الكذب والنفاق لممارسة الايذاء النفسي وافساد العلاقة بين الآخرين والايقاع بينهم .
  • لا يقتصر ايذاءه للبشر فقط .. وانما قد يؤذي الحيوانات وربما يصل ايذاءه في بعض درجات السادية الى الاغتصاب .

 

 

 

 صفات الشخص السادي

  • عديم الشعور بالذنب.
  • منعزل اجتماعياً.
  • الغضب والتوتر والخوف والاكتئاب.
  • موسوس وشديد التدقيق على أبسط الاشياء والتفاصيل
  • عديم الثقة بالآخرين.
  • محب السيطرة على الأشياء.

   اذن السادية هو الشعور باللذة في تعذيب الآخرين .. والشخص السادي هو بطبيعته شخص أناني ، ولا يهتم بمشاعر الآخر لكنه يربط شعوره بالمتعه بما يحدثه من ألم وايذاء وتعنيف للآخر .. سواء تعذيب جسدي أو جنسي أو لفظي

  وبتعريف أكثر تحديداً السادية مصطلح يستعمل لوصف اللذة الجنسية والنشوة التي يتم الوصول إليها عن طريق إلحاق أذى جسدي أو معاناة أو تعذيب من قبل طرف على طرف آخر مرتبطين بعلاقة، سميت بالسادية نسبة إلى الماركيز دي ساد الأديب الفرنسي المشهور والذي تتميز شخصيات رواياته بالاندفاع القهري إلى تحقيق اللذة عن طريق تعذيب الاخرين والتي اشهرها روايته بعنوان (جوستين وجولييت) .

إيقاع الألم على الطرف الآخر أو على الذات هو شرط أساسي لإثارة الرغبة الجنسية والوصول إلى الذروة عند الشخص السادي.

حكى لي أحد الأصدقاء بأن جار له يضرب زوجته يومياً  ضرباً مبرحاً وأنه يسمع صراخهم يومياً .. لكنه بعد لحظات من الضرب يسمعون أصواتاً من نوع آخر ، بكاء وآهااااات وفي نفس الوقت يستمر الضرب ـ ويعني بذلك أن الضرب يسبق العلاقة الحميمة ويستمر معها ولكن بطريقة مختلفة .. بعد ذلك بلحظات يسمعونهم يضحكون مبسوطين وكأن شيئاً لم يكن .. رغم آثار الضرب وأحيانا العض والكدمات عليهما الاثنين ـ ولكن طبعاً على الزوجة أكثر ..

في أحد الأيام تعاطف صديقي  مع تلك الزوجة عندما سمع الصراخ بقوة فذهب الى منزلهم محاولاً التدخل ومعبراً عن تعاطفه  .. لكن المفاجئة أن الزوجة رفضت تعاطفه واجهته بالقول مالك دخل ..

طبعاً هذه حالات استثنائية ربما ان كلا الزوجين يعاني من السادية .. وهم بذلك مستمتعين بتعذيب بعضهم حتى في العلاقة الحميمة .. أو أن السادية انتقلت من أحدهما الى الآخر .. طبعاً لا يوجد دليل علمي على أن السادية مرض معدي .. لكن اعتياد العنف والتعنيف المتبادل على مر الأيام صار فيه نوع من التوافق وانعدام الشعور بالاهانة ، أو الكرامة ..

مثل هذه العلاقة الزوجية خاصة في حالة وجود أطفال يؤثر على الأطفال وعلى حالتهم النفسيه أن يعيشو هذه الاجواء يومياً .. وقد يخلق منهم أشخاص ساديين في المستقبل..

وتبعاً لدرجة ونوع العنف والأنانية التي يتسم بها الشخص السادي .. تنقسم السادية الى ثلاثة أنواع أو مراحل .. أي أنه يمكن أن يكون السادي في مرحلة معينة ثم تتطور حالته الى مرحلة أكثر ايلاماً وعنفواناً .

  • المرحلة الأولى أو النوع الأول ( السادية المقبولة ) : تعتبر أكثر أنواع السادية انتشاراً .. وتعد نصف حالات السادية هي مقبولة اذ تقتصر على الكلام وليس العنف الجسدي.
  • المرحلة الثانية أو النوع الثاني ( السادية الخفيفة )  : وهذا النوع من الأنواع المنتشرة ـ ايضاً ـ  في المجتمع حيث يستطيع الشخص التحكم بمدى العنف الذي يوقعه.
  • المرحلة الثالثة أو النوع الثالث (السادية الاجرامية  وهذا هو النوع أو المرحلة الأخطر والأبشع .. والذي يتم فيه استخدام العنف بكل أشكاله وبأدوات مختلفه مثل العصاء والسياط والحبال ... وغيرها . وربما يؤدي إلى القتل .

وهناك امكانية لعلاج الشخص السادي وفقاً للنوع والمرحلة التي يمر بها :

ففي المرحلة الأولى :/ عبر جلسات نفسية مدتها من شهر حتى شهرين مرة ومرتين في الأسبوع والتحفيز الديني حيثما يزيد قابلية الشخص إلى النصح.

  • في المرحلة الثانية :/ علاج سلوكي كامل عن طريق الابتعاد عن الأشياء غير المرغوب بها وفعل الأشياء الإيجابية حيث أثبتت الدراسات أنها تمهد طريقاً إلى علاجٍ نتيجةَ الأثر النفسي عند من قام بها.

في المرحلة الثالثة أوالمستوى الثالث السادية الاجرامية .. يجب تأهيل شامل قانوني نفسي طبي والذي يتطلب وقت طويل حيث تعتبر اخطر أنواع  السادية ربما يسبب عاهات وحتى موت الضحية..

اذا بعد أن تعرفنا في هذا الفيديو الى أنواع ومراحل السادية وأعراض الشخص المصاب بها .. اذا وجدتم مثل هذه الأعراض على أنفسكم أو على من حولكم ننصحكم بالتعامل معها كمرض قابل للعلاج النفسي واعادة التأهيل .. واذا وجدتم أعراض السادية الاجرامية والأكثر خطورة عليكم الابتعاد عن الأشخاص المصابين بها والعمل على الحاقهم بمراكز العلاج النفسي والتأهيل الشامل بما يتناسب مع حالاتهم ..

 

 

 

 

 

 

 

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق