فن التعامل .. وكلام في الايتيكيت - Elegant Writer

Breaking

الأربعاء، 22 يونيو 2022

فن التعامل .. وكلام في الايتيكيت



 

الايتيكيت هو فن التعامل.. وهو مجموعة القواعد الاخلاقية التي يتبعها الشخص مع الآخرين سواء في محيط عمله أو في محيط عائلته .. أو في أي مكان عام سواء الشارع ، المدرسة أو الجامعة ..... وغيرها من الأماكن ..

    وكما يقولون لكل مقامٍ مقال .. وهذه أحد الأمثلة التي تستخدم للدلالة على أهمية مراعاة قول الكلام المناسب في المكان المناسب وفي الوقت المناسب وللشخص المناسب ..

    فما يقال في الافراح غير ما يقال في الأتراح .. وما يقال مع الزملاء غير ما يقال مع الأصدقاء غير ما يقال مع الغرباء ..

وقواعد التعامل كثيرة ومتشعبة ومختلفة من مجتمع الى آخر .. غير أن هناك أمور تكاد تكون مشتركة بين مختلف المجتمعات والثقافات وترتبط بالذوق العام والخاص ، والاحترام ، والاحترام المتبادل ..

والشخص المثالي هو الذي يتبع أسلوب التعامل الراقي مع الجميع ، وهذا لا يعني أن يتنازل عن حقوقه عندما يتعرض الى موقف ما يؤثر عليه سلباً سواء بالقول أو الفعل ..

غير ان الفرق بين الشخص الراقي في التعامل ، والشخص العادي هو في ما يتبعه الشخص الراقي من أساليب مناسبة تتلائم مع كل موقف ... في هذا الفيديو سوف نتعرف على الأسئلة التي يتوجب تجنبها عند مقابلة شخص أو التعرف عليه لأول وهله .. وكذلك حتى لو كانت علاقتك به منذ فترة طويلة فهناك حدود للتعامل يجب عدم تجاوزها ويجب تجنب مثل هذه الأسئلة التي قد تكون محرجة ، أو تدخل في الحياة الخاصة للشخص الآخر مثل هذه الأسئلة :

1.                كم راتبك أو دخلك الشهري أو اليومي .

2.                لماذا لم تتزوج حتى الآن

3.                لماذا لم تخلف حتى الآن .

4.                كيف علاقتك مع زوجتك

5.                كيف علاقتك مع أهلك

6.                لماذا تسكن في هذا الشارع

7.                كم تزوجت حتى الآن .. في حالة معرفتك بأنه تزوج أكثر من مرة .

8.                لماذا انت كثير الزواج .. كثير الطلاق .... الخ

كثير من الأسئلة التي تعد شخصية بحتة .. فاذا كان صديقك وهو يثق بك وقد أصبحت علاقتكما قوية أو هناك ثقة بينكما الى درجة كافية ربما هو بنفسه سوف يقول لك عن هذه المعلومات دون الحاجة الى أن تسأل .. أو كمايقال سوف يفتح لك قلبه .

لكن أن تسأل بدون مناسبة فذلك ربما يشكل احراج للطرف الآخر .. واحراج لك فيما لو أجاب عليك باجابه كأن يقول لك : هذا ليس شأنك ـ مثلاً ـ

وبعضهم قد يكون خجولاً فيكتفي بالتهرب ومن ثم قطع العلاقة معك ..

 

من الأمور التي أنا شخصياً أعتبرها شخصية أيضاً .. السؤال عن الديانة .. فليس من المناسب أن تسأل شخص عن ديانته ، أو هل أنت تصلي أم لا .. أو عن مذهبه الديني ما هو ... فلو أنكم من نفس البلد هناك تعدد للمذاهب ـ من الأفضل ـ أن لا تسأله لأن مثل هذا السؤال قد يوحي بالنظرة الدونية أو التمييز ضده  .. أو كما قالت أحد المذيعات من أين أنت ؟ أجابها الشخص أنا من منطقة كذا ثم تسأله بالحاح أعرف لكن أصلك أصلك من أين ؟ ... ليس من الذوق والاتيكيت التعامل بهذه الطريقة بين الناس .. ومن ناحية الاعلام يعتبر هذا سقوط كبير وغير مهني تماماً ..

أعزائي المشاهدين والمتابعين .. اكتبوا في التعليقات رأيكم في هذا الموضوع ، وهل لديكم اضافات عن الأسئلة التي يجب تجنبها ـ أو تلك الأسئلة المحرجة ـ سجلوها في التعليقات لاثراء الموضوع .

في فيديوهات قادمة سنتحدث عن كيفية التعامل مع الشخص الذي يتعمد احراجك بأسئلة محرجه ، ويتدخل في شئون الآخرين .. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق