خذ راحتك في النوم لترتاح طوال اليوم - Elegant Writer

Breaking

الأحد، 10 أبريل 2022

خذ راحتك في النوم لترتاح طوال اليوم

 





العلاقة بين النوم والتفكير الايجابي


من الثابت علمياً وواقعياً العلاقة بين النوم والتفكير الايجابي .. ونعني هنا بالنوم ـ النوم الطبيعي ـ ثمان ساعات في اليوم .

ذلك أن النوم هو استراحة يومية للانسان يتخلص فيها من حالة التوتر والتعب والارهاق ويكون في حالة استرخاء تمكنه من استنشاق كم أكبر من الاكسجين ، وترتاح فيه خلايا الدماغ ..

وينصح بأن ينام الانسان في ساعة محددة ويصحو في ساعة محددة لضبط ما يسمى بالساعة البيولوجيةBiological Clock   في الجسم

قد تتسائلون :ماهي الساعة البيولوجيةBiological Clock  ؟

هي دورة تتكون من 24 ساعة ، وتتأثر بالضوء والظلام اللذان يتسببان الى حدٍ ما بخلق  الشعور بالنعاس .. كما أن الساعة البيولوجية تتحكم في بعض وظائف الجسم مثل : النوم واليقضة، درجة حرارة الجسم ،التوازن في نسبة ومستوى السوائل في الجسم ..وكذلك في الشعور بالجوع .

وتعرف التغيرات الحيوية والنفسية التي تتبع دورة الساعة الحيوية في 24 ساعة بالإيقاع اليومي وأنماطاً سلوكية دورية إيقاعية (بالإنجليزيةrhythmic cycles)‏ أي تحدث عند فواصل زمنية منتظمة، تتفق غالبا مع دورة الليل والنهار، أو مع تعاقب الفصول، أو مع دورة المد والجزر, أو مع التموجات التي تحدث في العوامل البيئية مثل الضوء والحرارة والرطوبة النسبية وبالضغط البارومتري، فالسلوك الذي يحدث يوميا يعرف بالإيقاع أو التواتر اليومي.

هناك بعض الحيوانات تكون نشيطة في أثناء النهار، وتنام في الليل. وحيوانات أخرى مثل الخفاش تنام في النهار وتصطاد في الليل .

من الناحية الفسيولوجية، نجد أن الإنسان في الصباح يختلف عنه في المساء فالتنفس والنبض والنشاط الإنزيمي، وحرارة الجسم، وإفراز الهرمونات، وغيرها من العمليات الفسيولوجية، كلها تختلف على مدار اليوم الواحد.

وتختلف الساعة البيولوجية من شخص الى آخر .. كما أن هناك من يصابون بحالات الأرق والاضطرابات في النوم نتيجة تعرضهم في فترات الليل لأضواء صناعية مما يتسبب في تغير في ساعتهم البيولوجية ..ويعد هرمون الميلاتونين Melatonin الذي عادةً ما يفرزه الجسم في الليل .. بينما يقل افرازه عند التعرض لأشعة الشمس في النهار .

وتحدث اضطرابات النوم أحياناً عند السفر ، أو التغير في مواعيد النوم .. أو لأسباب نفسيه أو مرض .. ويتم معالجة السبب في الاضطرابات من أجل انهاء الاضطرابات الناتجة عنه على الشخص والتي تؤثر على نومه .

 .. ومن المهم  النوم في ساعة محددة في المساء وأن تكون غرفة النوم خالية من الأجهزة الالكترونية كالهاتف والتلفزيون .. وأن تكون الاضاءة خافتة .

 

ولعل الكثير منكم قد مر بتجربة السهر ، والشعور بالأرق وما يؤدي اليه عدم الانتظام في النوم من عدم القدرة على التركيز ، وفقدان للتوازن .. والذي ينعكس على الانسان  سواءً في نشاطه أثناء العمل أو في تعامله مع الآخرين اذ يتسم بالنزق والسلبية .

لهذا ننصح بالانتظام بالنوم وأخذ الراحة الكافية للجسم حتى يتمكن من أداء أنشطته ، ويحافظ على علاقاته بالآخرين .. فكلما أخذ الانسان قسط النوم ، الاسترخاء والراحة الكاملة استطاع أن يقوم بأعماله بشكل أفضل ، وبتركيز عال

كما أن السهر والأرق وقلة النوم يؤثر في مظهر الشخص فيبدو مرهقاً ، سريع الغضب ، صعب التعامل معه . فاقداً للتوازن ، كثير النسيان ..

..  باختصار الذي لا يعرف كيف يرتاح لا يعرف كيف يعمل وكيف يكون ايجابياً في التعامل مع من حوله كأسرة وكزملاء عمل  .

هل لديكم رأي آخر ؟

سجل ذلك في التعليقات ..

 شكراً لكم ،،


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق