لا تبكي بصمت .. لا تكتم بكاءك ( البكاء ليس عيباً) - Elegant Writer

Breaking

السبت، 26 فبراير 2022

لا تبكي بصمت .. لا تكتم بكاءك ( البكاء ليس عيباً)


 
 هناك ثقافة سائدة عند بعض المجتمعات أن البكاء عيب بالنسبة للرجال .. فيتم تنشئة الذكور منذ الطفولة على أن البكاء عيب ...
وهناك أشخاص يشعرون بالحاجة الى البكاء .. ويريدون البكاء لكنهم لا يستطيعون ..
اذن البكاء ضروري للانسان .. والبكاء ليس مجرد أن تذرف الدموع لأن الدموع  ايضاً  هي أنواع ..
فهناك دموع قاعدية تفرزها العين بغرض حماية العين من الجفاف وبغرض  التنضيف والتطهير
وهناك دموع انعكاسية تفرزها الغدد الدمعية كرد فعل لمؤثر خارجي  مثل تلك الدموع التي تفرزها العين أثناء تقطيع البصل أو الغازات المسيلة للدموع ، أو عند اقتراب حشرة منها .
وهناك الدموع العاطفية التي تفرزها العين بسبب مشاعر الحزن أو الألم أو الغضب .. ويترافق مع هذا النوع من الدموع زيادة في انتاج  هرمون الاندروفين في الجسم ، وهو هرمون السعادة ..مما يدل على أن هناك مواد كيميائية تفرزها العين مع الدموع العاطفية وتلك المواد تساعد على الراحة النفسية والتحسن .
وهناك نوع آخر من البكاء الذي يحدث للمرء بينما يتابع فيلم أو مسلسل أو يقرأ قصة أو مقالة ، أو رواية مؤثرة .. أو عندما يستعيد بعض الذكريات الأليمة في حياته .. أو في حالة الفقدان لشخص قريب ، أو صديق عزيز ، أو وظيفه .. أو الانفصال بعد الزواج ..
كما أن هناك ما يسمى بدموع التماسيح .. وتطلق على دموع ذلك الشخص الذي يتظاهر زيفاً بحزنه على شخص ما أو شيء ما .
ومعروف عن التماسيح انها تستخدم أسلوب البكاء والنحيب لاستدراج فريستها ..من هنا جاء وصف دموع التماسيح بأنها دموع كاذبه .
كذلك هناك ما يسمى بدموع الفرح .. وهي تلك الدموع التي تفرزها العين في مواقف وأحداث تمثل فرحاً مفاجئاً .. أو انتصاراً مفاجئاً .. أو حدثاً ايجابياً لم يكن متوقعاً. يعني صدمة فرح .
في اسبانيا تم تخصيص غرف للبكاء حتى يجد الناس المكان المناسب لياخذوا راحتهم فيه .. مكتوب على مداخل تلك الغرف .. ادخل وابك .. لمساعدة الناس على التغلب على حالة الخجل عند البعض الذين لا يريدون أن يظهروا أمام الآخرين  مشاعرهم الحزينة
في العاصمة اللبنانية بيروت ايضاً تم انشاء غرف مشابهة وهذه الغرف ليس للبكاء ولكن لتحطيم ، وتكسير ما تريد من أشياء موجودة في تلك الغرف .. والفكرة في الموضوعين سواء في العاصمة الاسبانية مدريد أو في العاصمة اللبنانية بيروت هو توفير وسيلة للآخرين لتفريغ شحنات حزنهم ، أو غضبهم .. ففي مدريد تفريغ مشاعر الحزن .. وفي بيروت تفريغ مشاعر الغضب ..
   ما أهمية  ذلك .. ؟ تكمن أهمية ذلك في أن البكاء الصامت .. أو الغضب الصامت قد يؤديان الى الموت أو الجلطات ، ولهذا لابد من وسيلة للتفريغ وبصوتٍ عال..
هناك أمثال سائدة في كثير من المجتمعات تعتبر البكاء عيب خاصة بالنسبة الرجال..اكتب في التعليقات الأمثال السائدة  في مجتمعك التي تعتبر البكاء عيب ..


  سجل ملاحظاتك وآرائك في التعليقات



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق