كيف تكون قوي الشخصية ( السمات ـ والمقومات ) - Elegant Writer

Breaking

الخميس، 24 فبراير 2022

كيف تكون قوي الشخصية ( السمات ـ والمقومات )

 




 

يتمتع البعض بحضور قوي ويحوزون على اعجاب الآخرين أكثر من غيرهم .. وهؤلاء يعتبرهم الأشخاص العاديين شخصيات استثنائية  .. هل تريد أن تكون قوي الشخصية .. اذن شاهد هذا الفيديو حتى النهاية :

** الشخصية القوية في علم النفس هي الشخصية التي تتمتع بالقدرة على مواجهة التحديات والصعوبات .. وتحويل تلك التحديات الى فرص يحقق فيها النجاح ويحوز على اعجاب الآخرين .. ومن أهم السمات التي تجعلك قوياً في شخصيتك هي :

1.  أن تكون واثقاً من نفسك .. مُعتزاً بقدراتك .. وأن ينعكس ذلك على طريقة تعاملك .. وحديثك مع الآخرين، ومن صفات الشخص الواثق الابتسامة والتقدير للذات وللآخر .. اذا يرى علماء النفس أن الابتسامة دليل أكيد على الثقة بالنفس .

نلاحظ في حياتنا اليومية  أن هناك بعض الأشخاص وبالذات المسئولين تجده شخص مغرور ، ويعتقد أن غروره هذا يعطي انطباع للآخرين أنه قوي شخصية .. بالعكس هذا الغرور يؤدي الى احتقار الآخرين له وازدراءه .. كذلك هناك أشخاص يتسمون بالغطرسة ، والصراخ معتقدين أن ذلك يولد الشعور لدى الآخرين بأنهم شخصيات قوية ، مثل هؤلاء هم مجرد طبول مجوفه تصدر أصوات لكنهم أغبياء ، وكثيراً ما يعتبرهم الناس مجرد أشخاص تافهين .. حتى وأن خافوا منهم نتيجة ما يمتلكونه من نفوذ أو سلطة أو قوة .. لكنهم شخصيات ضعيفة لا تحوز اعجاب واحترام الآخرين .. هناك فرق كبير بين الاحترام والخوف .

2.   الشخصية القوية شخصية محترمة .. والشخص المحترم هو الذي يحترم نفسه ، ويحترم الآخرين من حوله بصرف النظر عن مستواهم الاقتصادي ، أو الثقافي ، أو الاجتماعي ، العمري .. فهو يحترم الكبير ، ويعطف على الصغير ..ويثني على الجهود ، ويقدر المهارات ..

3.  تحمل المسئولية .. والذي يعني الشعور بالمسئولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين ..وتقديم الدعم والمساندة ، والتواضع في التعامل  .. والتعلم من الأخطاء ، والقابلية على بناء القدرات الذاتية والتطور .

 

كيفية اكتساب قوة الشخصية :

1.  حارب مخاوفك ..لتتخلص من التردد ، ولتكتسب القدرة على المبادرة .

2.  اجعل نفسك في حالة انخراط دائم ببرنامج لبناء القدرات الذاتية ـ العملية ـ واللغوية .

3.  واجه الحياة بشجاعة ولا تتهرب من أخطاءك .. وتحمل نتائج أفعالك .

4.  كن قدوة .. وهذا يتطلب منك التحرر تماماً من الأنانية ، وأن تحب للآخرين ما تحبه لنفسك .

5.  حدد نقاط قوتك للحفاظ عليها ، وحدد نقاط ضعفك للتغلب عليها .. وحبذا لو تسجلها في ورقة لتتمكن من تقييم قدراتك الذاتية ، ومعرفة تلك القدرات التي هي بحاجة الى تطوير ، وفي نفس الوقت للتخلص من نقاط الضعف .

6.  الصدق مع الذات وفي التعامل مع الآخرين .. لتكون قوي الشخصية يجب أن تتحلى بالمصداقية ، لأن المصداقية تجعلك محل احترام وتقدير أمام نفسك وأمام الآخرين من حولك .

7.  عدم التسرع في اصدار الأحكام ، أو اتخاذ القرارات .. خذ الوقت الكافي واتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب دون تسرع ، ودون تردد .

8.  التحلي بالحكمة ، والعقلانية والحيادية .

9.  التطوير المستمر من خلال القراءة ، والتحديث المستمر للمعلومات .. الذي لا يقرأ ولا يحدث معلوماته هو أشبه بحاسوب أو جهاز كمبيوتر مفصول عن شبكة الانترنت وغير قابل للتحديث ..ومثل هذا الشخص لا يمكن أن يكون قوي الشخصية ، لانه سيكون مثيراً للسخرية كون ما يقدمه من معلومات وآراء يكون قد عفى عليها الزمن .

10.                  احترام التخصص ، وعدم ادعاءالمعرفة في كل شيء .. فعندما يتحدث عن شيء ليس من ضمن تخصصه ، يقول أنا مبدئياً مع هذا الرأي .. أو هذا رأيي أما الرأي الذي يحسم تلك المسألة المعينة محل النقاش هو رأي المختصين في ذلك المجال .

 

ملاحظة أخيرة .. ان من نراهم من شخصيات قوية ليس بالضرورة أن يكونون قد درسوا هذه الصفات لكن الكثير منهم تعلمها عبر التنشئة أو بالتأثر بالشخصيات من حولهم .. فنراهم يتصرفون بتلقائية ـ فهم محترمون ، يتسمون بالمصداقية ، والقدرة على المواجهة والمبادرة الى فعل الخير ، والتقدير للآخرين ، ولديهم ثقة بالنفس .. هؤلاء هم أقوياء شخصية بطبيعتهم .

   

 

 

 

 

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق