الانتخابات التشريعية العراقية المبكرة ..خطوة في الاتجاه الصحيح - Elegant Writer

Breaking

السبت، 9 أكتوبر 2021

الانتخابات التشريعية العراقية المبكرة ..خطوة في الاتجاه الصحيح


  اكثر من مليون ناخب عراقي من اجمالي 25 مليون ممن لهم حق الانتخاب  يتوجهون الى صناديق الاقتراع في الصباح الباكر من يومنا هذا السبت لانتخاب ممثليهم في مجلس النواب العراقي كمرحلة أولى وهي المرحلة المخصصة لتصويت قوات الأمن وبالذات منتسبي وزارة الداخلية ، والدفاع ، والبشمركة، ووزارة داخلية أقليم كردستان العراق .. بالاضافة الى فئتي النازحين والسجناء .. في حين يدلي المدنيون بأصواتهم في هذه الانتخابات اعتباراً من صباح يوم غدٍ الاحد ..

    وتاتي هذه الانتخابات كأحد ثمار سلسلة الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي قام بها الشعب العراقي والتي تصدرت الانتخابات التشريعية المبكرة قائمة مطالبهم بعد أ، كان من المقرر اجرائها في العام القادم 2022م.

      في هذه الانتخابات التي تأخذ بنظام الدوائر المتعددة يبلغ عدد المرشحين 3240 مرشحاً من أنحاء العراق .. بينهم 950 امرأة ، 789 مستقلاً .. وبمشاركة 261 حزباً سياسياً ، 33 تحالفاً حزبياً .. يتنافس المرشحون على329 مقعداً ، وقد خُصص للنساء نسبة لا تقل عن 25% من اجمالي تلك المقاعد .. وهو ما نص عليه قانون الانتخابات العراقي الجديد الذي يسمح بالتصويت لـ3 الى 5 نواب ضمن كل دائرة على حده .

     تحضى هذه الانتخابات باهتمام واسع ، حيث يشارك في الرقابة عليها أكثرمن 130 مراقباً دوليا جميعهم من البعثة الأممية

ويفترض أن تعلن نتائج هذه الانتخابات فور انتهاء الاقتراع مساء يوم غد الأحد ..

      وبصرف النظر عن بعض الآراء التي تشكك مسبقاً بنزاهة هذه الانتخابات .. الا أن اجراءها يعد انتصاراً لارادة الشعب العراقي ، واستجابةً للمجاميع التي خرجت الى ميادين المدن العراقية مطالبة باجرائها بشكل مبكر ..

        ان نجاح العراق في اجراء انتخابات مجلس النواب على نحو مبكر سوف يحدد خارطة سياسية جديدة وفقاً لما ستفرزه نتائج تلك الانتخابات .. والذي سيكون له تأثيراته الايجابيه على الجهاز التنفيذي والسياسي للدولة والحكومة العراقية القادمة .. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق