العراق .. والحضن العربي - Elegant Writer

Breaking

السبت، 3 أبريل 2021

العراق .. والحضن العربي


 البعض يفسرالتقارب السعودي العراقي على ضوء الزيارة الاخيرة لرئيس الوزراء العراقي الكاضمي الى المملكة العربية السعودية على أنه عودة الى الحظن العربي .. الحقيقة أن العراق ليس بحاجة الى العودة الى الحظن العربي فهو دولة عربية وعضو في جامعة الدول العربية ، ولغته الرسمية هي اللغة العربية .. ان ما هو العراق بحاجة اليه وهو ما تحتاجه جميع الدول العربية ، والاسلامية المتخلفة التي تسيطر عليها ثقافة الانكفاء على الذات والتطرف في بناء علاقات غير متوازنة مع طرف أو دولة معينه والانغلاق على بقية دول العالم .. وبكل وضوح تلك الدول التي تضع نفسها في جيب كيان منبوذ دولياً تسيطر عليه حالة التطرف والغلو تحت مبرر المفاهيم والفلسفة الثورية ..

     في حقيقة الأمر لا يوجد شيء اسمه دولة اسلامية ، أو دولة يهودية ، أو دولة مسيحية .. الدولة لتكون دولة يجب أن تقوم على انظمة وقوانين تحترم كل الاديان والثقافات ، والاتجاهات السياسية ، تؤمن بالتعدد الفكري ، التعدد السياسي  ..

     احترام التعدد والتنوع هو في مقدمة شروط بناء دولة تؤمن بالشراكة السياسية في داخلها بين أحزابها وقواها ، ومفكريها .. كما تؤمن بالتعدد على المستوى العالمي فتقوم ببناء علاقات خارجية مع مختلف دول العالم قائمة على المصالح المشتركة ، والشراكة الاقتصادية بعيداً عن سيطرة الفلسفات والمرجعيات الدينية التي لم يعد لها مكان في عالم اليوم ..عالم اليوم الذي تحكمه التكنولوجيا وثورة المعلومات والاتصالات .. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق