تداعيات القصف الإيراني للطائرة الأوكرانية - Elegant Writer

Breaking

الثلاثاء، 14 يناير 2020

تداعيات القصف الإيراني للطائرة الأوكرانية


في الوقت الذي تتواصل  الجهود الإيرانية لاحتواء تداعيات اسقاط الطائرة الأوكرانيه سواءً عبر إعلانها الترحيب بمشاركة ِ دولية ِ في التحقيق ،أو  عبر التعهد بكل ما يُطلب منها من تعويضات ..عقب  مبادرة ايران  الاعتراف بالخطأ في قصف الطائرة الأوكرانية نتيجة خطأ بشري على حد تعبير الرئيس الإيراني روحاني  ..  

  شكلت الأتاوا  مجموعة تنسيق من خمس دول ( كندا ، بريطانيا ، السويد ،أوكرانيا ، أفغانستان ) عقدت المجموعة منذ تشكيلها اجتماعان عبر الهاتف لبحث التعويضات المالية المحتمله لأُسر وذوي  ضحايا  الطائرة المنكوبه وعددهم 176 شخصاً بينهم 57 كندياً ..  ومن المقرر أن  يحاول وزراء خارجية الدول الخمس التواصل مع  ايران بهدف تنظيم عمليات إعادة رفاة الضحايا  واجراء تحقيق شفاف .

   أعلن وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شانباني أن مجموعة وزراء الخارجية لمجموعة  التنسيق بين دول ضحايا الطائرة الأوكرانية ستجتمع في لندن الخميس بدعوةِ من كندا .. فيما قال رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو انه لو لم تكن هناك توترات ولم يكن هناك تصعيد في الآونة الأخيرة في  المنطقه لكان ضحايا الطائرة في بيوتهم الآن مع أُسرهم .. وأوضح ترودو أنه لم يتلقى تحذيراً بشأن الضربة الجوية  الأمريكية  التي تسببت في مقتل الجنرال الإيراني  قاسم سليماني .

     من ناحيةِ أُخرى دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون  الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب الى إيجاد بديل للاتفاق النووي مع ايران .. مُعرباً عن أمله أن لا يحدث أن تصعيد ِ آخر للتوتر بسبب طهران .. وقال رئيس الوزراء البريطاني اذا تم التخلص من الاتفاق فليحل اتفاق ترامب مكانه .. كما أكد ضرورة منع ايران من حيازة سلاح نووي .

   وكان وزير الخارجية الأمريكية بومبيو قد أعلن أن القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصه أنهم  يؤيدون الوجود العسكري الأمريكي في بلدهم  على الرغم من تصويت البرلمان العراقي بالأغلبية الأسبوع الماضي على قرارا يطالب بانهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد عقب الضربة الجوية الامريكية التي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ، أبومهدي المهندس نائب قائد الحشد الشعبي العراقي . مغادرة القوات الأمريكية الأراضي العراقية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق