تداعيات مقتل قاسم سليماني قائد سرايا القدس الايراني - Elegant Writer

Breaking

الثلاثاء، 14 يناير 2020

تداعيات مقتل قاسم سليماني قائد سرايا القدس الايراني

الرئيس الأمريكي يصفه بالارهابي .. بينما الرئيس السوري يمنحه وسام البطوله في محاربة إرهاب داعش


                  

   لا زالت تداعيات مقتل قائد فيلق القدس الإيراني في غارة جوية أمريكية مستمرة حتى الآن

أمريكا :  دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قراره في اغتيال سليماني مهاجماً الحزب الديمقراطي الأمريكي واصفاً إياه باليسار المتطرف متهماً الحزب بتصوير (الإرهابي) على أنه شاب رائع .. وفي تغريدة له قال ترامب: "الديمقراطيون والإعلام المضلل يحاولون تصوير الإرهابي سليماني على أنه شاب رائع، فقط لأنني قمت بما كان يجب القيام به منذ 20 عاما".

وأضاف الرئيس الأمريكي : "كل ما أفعله، إن كان في الاقتصاد أو الشؤون العسكرية أو كل شيء آخر سيقابل بازدراء من جانب اليسار المتطرف، لن تفعلوا شيئا أيها الديمقراطيون".
 في مقابلة أجراها الجمعة فال ترامب  إنه أعطى الضوء الأخضر للهجوم الذي قتل قائد فيلق القدس، مطلع الشهر الجاري لاعتقاده أن سليماني كان يستهدف السفارات.

 قال وزير العدل الأمريكي ويليام بار، إن "مبررات قانونية مُتعددة" لدى إداراة الرئيس دونالد ترامب، في قرارها قتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

تصريحات بار، في حضور نائب رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) ديفيد بوديش ومسؤولين آخرين، جاءت في مؤتمر صحفي، فيما أظهر ما قاله علانية للمرة الأولى دور وزارة العدل الأمريكية في التشاور مع البيت الأبيض بشأن المنطق القانوني للغارة الأمريكية التي قُتل فيها سليماني قرب مطار بغداد، في 2 يناير/كانون الثاني الجاري.

وردًا على سؤال من الـ CNN، قال بار، إنه كان هناك وقت قصير لاتخاذ قرار تنفيذ الهجوم، مُضيفاً: "كان هذا عملاً مشروعًا للدفاع عن النفس، لأنه أوقف الهجمات المستمرة" ضد الأمريكيين وأعاد عنصر الردع".

وجادل وزير العدل الأمريكي بأنه ليس هناك شرط لمعرفة وقت ومكان الهجوم التالي.
وفي 9 يناير/كانون الثاني، صوَت مجلس النواب الأمريكي، الخميس، بالموافقة على قرار يهدف إلى تقييد قدرة الرئيس دونالد ترامب على شن عمل عسكري ضد إيران دون موافقة الكونغرس، وسط توترات حادة بين واشنطن وطهران.


ايران : متظاهرون يمزقون صورة سليماني في شارع أذربيجان بالعاصمة ايران .

 سوريا : -- منح الرئيس السوري بشار الأسد، قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وسام "بطل الجمهورية العربية السورية   .. جاء التكريم على هامش زيارة وزير الدفاع السوري العماد علي أيوب، طهران، الاثنين الذي استقبله نظيره الإيراني أمير حاتمي.

وأوضحت الوكالة الرسمية الإيرانية ارنا أنه على هامش اللقاء سلم أيوب إلى حاتمي وسام "بطل الجمهورية العربية السورية"، الذي منحه الرئيس السوري لسليماني في 3 يناير/كانون الثاني، أي في اليوم التالي لمقتله.
وذكرت إرنا أن الوسام سيتم تسليمه لأسرة سليماني "تقديرًا وتثمينًا لجهوده الكبيرة في سياق مكافحة تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى في سوريا".
وفي وقت سابق، قال رئيس الحكومة العراقية عادل عبدالمهدي إن سليماني قُتل بعد وقت قصير من خروجه من مطار بغداد، وأنه كان عائدًا على متن طائرة من سوريا.

تركيا : انتقد المتحدث باسم الرئاسة التركية والمستشار الخاص، إبراهيم قالن، الإثنين، استهداف القوات الأمريكي لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، واصفة إياه بـ"التصرف الاستفزازي".

وقال قالن في حوار مع مذيعة CNN، بيكي أندرسون، الإثنين، إن بلاده قلقة إزاء تداعيات الخطوة الأمريكية على المدى البعيد، وتأثيرها على استشفاء العراق وكيانه كدولة، إلى جانب العملية السياسية في سوريا وجهود السلام في اليمن.
وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية موقف بلاده قائلا: "عندما يتم اتخاذ مثل هذه الإجراءات فقد تثمر عن مكاسب سياسية على المدى القصير، لكنها تُعّرض الجميع للخطر".
وأكد قالن أن تركيا تجري محادثات مع الأمريكيين والإيرانيين لضمان عدم إغراق المنطقة بموجة عنف أخرى، ولفت إلى أن أنقرة وواشنطن "على الصفحة نفسها" حول الصورة الكبرى في المنطقة لكن إيران "لاعب مهم" لا يجب أن يُهمل.
وعند سؤاله حول الرواية الأمريكية التي بررت بها واشنطن قتل سليماني، رفض المتحدث باسم الرئاسة التركية الإجابة مكتفياً بالإشارة  الى ان للأمريكيين أسبابهم .
وبشأن رغبة الرئيس الأمريكي بوجود أكبر لحلف شمال الأطلسي في المنطقة، قال قالن إن ذلك ممكن ولكن بـ"طريقة ذكية"، لافتا إلى أن باستطاعة قوات الحلف إعادة إعمار العراق.

لبنان : رأى الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، أن على دول المنطقة أن تشكر القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، لأنهما حفظا أمن واستقرار المنطقة.

وقال نصرالله في كلمة له الأحد، إن هزيمة تنظيم داعش في العراق حمت دول المنطقة مثل الأردن ودول الخليج وتركيا وإيران من الخطر، في إطار إشارته إلى الدور الذي لعبه كل من سليماني والمهندس في المنطقة.
وأضاف الأمين العام لحزب الله قائلا إن على دول المنطقة أن تتوجه بالشكر للقائدين العسكريين اللذين استهدفتهما أمريكا بغارة عبر طائرة مسيرة مطلع العام الجاري، بسبب الدور الذي لعباه في سبيل حفظ أمن واستقرار المنطقة.


كردستان :   ردت حكومة إقليم كردستان العراق على خطاب زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، الأحد الماضي، الذي انتقد فيه رئيس الإقليم السابق مسعود برزاني، لعدم دعمه قرار البرلمان العراقي طرد القوات الأمريكية، بينما أشاد بتدخل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني لمساعدة الأكراد في هزيمة تنظيم داعش.

لقد هاجم نصر الله في كلمته التي ألقاها يوم الأحد الزعيم الكردي قائلاً: "عندما كان داعش قريبًا من أربيل، عندما سقط إقليم كردستان في أيدي تنظيم داعش تقريبًا واستدعيت جميع أصدقائك، لكنهم لم يساعدوك... لقد اتصلت بالإيرانيين، وجاءوا في اليوم التالي، جاء الحاج قاسم سليماني مع بعض الإخوة".
في بيان صدر يوم الاثنين، رد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل، على نصرالله، قائلاً: "لم نستغرب أبدًا من صوتك المرتجف وأسلوبك الصبياني وأنت تهاجم إقليم كوردستان وزعيم أمة".
وأضاف جوتيار: "أنت المحروم لسنين طوال من أشعة الشمس والمختبئ مرعوبًا في السراديب والأنفاق تحت الأرض، تتهجم وتهين شعبًا مناضلاً. بدلاً من ذلك كان الأجدر بك أن تدافع عن هذا الشعب الذي يعاني الظلم والاستبداد منذ عقود".
وذكر جوتيار أن قوات البيشمركة الكردية دافعت وحدها عن أربيل وكردستان "ورُغم ذلك فقد قدّرنا وعبّرنا عن امتناننا لمساعدة الآخرين لنا".
وأشار جوتيار إلى أن البيشمركة دافعت عن المنطقة الكردية العراقية من الميليشيات، التي يدعمها سليماني خلال معركة كركوك في أكتوبر/تشرين الأول 2017، التي عُرفت من الحكومة في بغداد بـ"عمليات فرض الأمن في كركوك".
وقال المتحدث باسم حكومة كردستان مُخاطبًا زعيم حزب الله اللبناني: "أنت الذي لا تجرؤ أن تخرج رأسك من جحرك خوفاً من أعدائك، لماذا تحاول النيل من أمة لا رابط يربطك فيها؟... جبان ورعديد مثلك أصغر بكثير من التطاول على هذا الشعب وزعيمه".

إسرائيل :  هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتز، الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الإثنين، مشيراً إلى أن إيران لن تنجح بحمايته من "التصفية".

وقال كاتز في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "نصر الله لا يتوقف عن مهاجمة نتنياهو وتهديد إسرائيل. مع تفاقم محنته، تزداد غطرسته. فهو الذي أجبر على النزول في المخبأ طابقاً آخر حيال تحذيرات اسياده الإيرانيين من إمكانية تصفيته. إذا تحدى إسرائيل - فلن يساعده ذلك أيضا".
وكان قد هاجم نصر الله إسرائيل في كلمة ألقاها الأحد، بعد مقتل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، واصفا إياها بـ"الأداة العسكرية بيد أمريكا".
وقال الأمين العام لحزب الله إن الهجوم الإيراني كان في قاعدة عين الأسد والعزاء في إسرائيل، لافتا إلى أن على الإسرائيليين أن يأخذوا التهديدات الإيرانية بجدية، مشيرا إلى أن إيران أبلغت واشنطن عبر وسطاء أنها ستضرب إسرائيل في حال ردت أمريكا على ضربات طهران.
وكانت قد وجهت إيران ضربات صاروخية على قاعدتين تضمان قوات أمريكية في العراق، فجر الأربعاء، رداً على مقتل سليماني ونائب قائد هيئة الحشد الشعبي في العراق، أبو مهدي المهندس.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق