الادارة بالصراخ - Elegant Writer

Breaking

الأحد، 15 نوفمبر 2020

الادارة بالصراخ

 


            


     كثيرةً هي الأساليب المتبعة في الادارة والكثير منها لا ينطلق من نظرية أو فلسفة ادارية محددة ـ كتلك التي تُدرّس في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية ـ سواءُ منها القديمة أو الحديثة .. لكن الأكثر اثارة منها أسلوب الادارة بالصراخ .. في هكذا أساليب تتوقف هيبة المدير على حجم صرخته التي يطلقها باستمرار لضبط عمل المنشأة أو المؤسسة أو المصنع الذي يُدير .. وفي مثل هكذا ادارات يعتاد المسئولين على الصراخ وقد يتحول ذلك الصراخ الى عدوى تنتقل الى المستويات الادارية الأدنى ـ فكل مدير يصرخ ـ على من هو أدنى منه .. تصور نفسك تعمل في مُنشأة يتبارى فيها المدراء على من يصرخ أكثر ، وبصوت أكبر .. مصنع يتفوق فيه صوت المسئولين الاداريين على الآلات .

  قد يكون الصراخ قهرياً ، والذي يُطلق عليه حالة  ( الكلازومانيا) باللغة الانجليزية ( كلازوـ يصرخ ) يشير للصراخ القهري والتي تشمل اللفظ الصدوي  في شكل سباب ، نخر ، نواح .. اذن هي حالة مرضية بحاجة الى علاج ـ وليست حالة صحية ـ وقد يمتد هذا الصراخ ليشمل التعامل مع أفراد العائلة في المنزل .. ربما يتحول الصراخ الى نمط حياة اداري وعائلي للشخص المصاب ، كثيراً ما يعاني مثل هكذا أشخاص من الاضطراب  النفسي ، والعصبية المفرطة في التعامل مع الذات والآخر ..

     لا اعتقد أن هكذا أساليب تساعد على تطوير الانتاج أو تحسين العمل .. فعلاوة على ما تولده من أجواء التوتر ، والكراهية في العلاقات بين العاملين في المنشآت في مختلف مواقعهم تجعل المدير أو المسئول يستمد هيبته فقط من صرخته .. وما أن يتوقف عن الصراخ يفقد تلك الهيبة المؤقته ويتحول الى شيء آخر ..

      النظريات الادارية الحديثة ـ سواء الادارة بالاهداف ـ أو الادارة بالتفويض ، والقائمة على الثقة المتبادلة بين المسئولين الاعلى والمستويات الادارية الادنى تقوم على أساليب وفلسفات ادارية تفترض في العاملين حسن النية وتمنحهم الثقة والصلاحيات الكاملة لاداء أعمالهم بانسيابية كاملة بعيداً عن التوتر .. وهنا يستمد المدراء  التنفيذيين ، والمسئولين في الاطر التنفيذية الأدنى قدراتهم على التأثير ليس من ـ الهيبة المؤقتة ـ ولكن من طبيعة الالتزام باللوائح والانظمة المعمول بها في مؤسساتهم ، أو مُنشآتهم ـ والاحتكام اليها عند الاختلاف ، أو الخلاف ..

    اذن هم ليسوا بحاجة الى الصراخ أو النواح فلديهم نظام متكامل للثواب والعقاب يقوم على سلسلة من الاجراءات  التي يلتزم بها الجميع بما يضمن سير العمل ، وانضباط الجميع لمصلحة الجميع، ومصلحة المنشأة التي يعملون فيها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق