محاولات أوروبية لاحتواء الغضب الأيراني .. ومسئولين أمريكيين يحذرون من قصف المواقع الثقافية والأثرية - Elegant Writer

Breaking

الثلاثاء، 7 يناير 2020

محاولات أوروبية لاحتواء الغضب الأيراني .. ومسئولين أمريكيين يحذرون من قصف المواقع الثقافية والأثرية


بعد توجيه ضربته  .. جاء دور الكونجرس ، والوسطاء الأوروبيين ، وحلف الناتو لامتصاص حالة الغضب الايراني جراء تلك الضربة التي وجهها الرئيس الامريكي باغتيال الجنرال الايراني قاسم سليماني  الذي يعد أكبر شخصية قيادية ايرانية من العيار الثقيل ـ اذ يجمع سليماني بين مواصفات القائد العسكري والقائد السياسي ، والمفكر في آن واحد .. ويمتلك شبكة من العلاقات الواسعة مع المجاميع المسلحة في البلدان الموالية للنظام الأيراني ..


   كانت الضربة الامريكية بمثابة بتر للذراع اليمين للامام على خاميني .. ولهذا بدا الامام خاميني وهو يؤم صلاة الجنازة ومعه بقية القيادات والمرجعيات الدينية الايرانية  في غاية الحزن وربما  البكاء ..

       جاءت تصريحات رئيسة مجلس النواب الأمريكي كما لو أنها في دولة من دول العالم الثالث ـ وكما لو أن الرئيس ترامب قد وجه تلك الضربه بصورة شخصيه وليس كقرار أمريكي  .. أو أنه ناقص أو فاقد الأهليه .. اذ أعلنت

نانسي بيلوسي، أن الكونغرس سيصوت هذا الأسبوع، على مشروع قرار يهدف إلى الحد من صلاحيات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العسكرية تجاه إيران .. وهنا نتسائل أي قرار هذا الذي سيقتصر على مجرد تناول صلاحيات الرئيس تجاه ايران ، وايران فقط ..!!
ووصفت بيلوسي في رسالتها إلى نواب الحزب الديمقراطي في الكونغرس الغارة الجوية التي استهدفت سليماني بالاستفزازية وغير المتناسب مشيرةً بأن  "إدارة ترامب هي من نفذتها   الأسبوع الماضي  مشيرة أن تلك الغارة التي استهدفت مسؤولين عسكريين إيرانيين رفيعي المستوى  عرضت الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين  وغيرهم للخطر  .
واعتبرت رئيسة مجلس النواب في الكونغرس الأمريكي، أن مسؤولية أعضاء الكونغرس "هي الحفاظ على سلامة الشعب الأمريكي .. قائلة: لهذا السبب، نشعر بالقلق من أن الإدارة التي اتخذت هذا الإجراء دون استشارة الكونغرس ودون احترام سلطات الحرب في الكونغرس الممنوحة لها بموجب الدستور.. وهي في ذلك تتهم  الرئيس الأمريكي ترامب  بأنه لا يهتم بسلامة الشعب الأمريكي ويعرض الجنود والديبلوماسيين الأمريكيين للخطر ..
وكانت الـCNN الأمريكية قد أشارت الى أن عضوة الكونغرس إليسا سلوتكين، وهي محللة سابقة في وكالة الاستخبارات الأمريكيةCIA ، بالإضافة إلى وزارة الدفاع  البنتاغون، وتخصصت في ملف المليشيات الشيعية هي من سيقود مشروع قرار مجلس النواب ..

   ورداً على ذلك غرّد الرئيس ترامب على حسابه في تويتر مؤكداً أن تغريداته التي تسبق أي حدث هي بمثابة اشعار للكونجرس بما سيقدم عليه من اجراء ..مؤكداً بأنه لا يمكن لايران أن تمتلك السلاح النووي .. بعد أن كان في وقت سابق قد كرر تهديداته باستهداف مواقع ثقافية وتاريخية في إيران، إذا ما هاجمت طهران الولايات المتحدة أو استهدفت مصالحها في اطار الانتقام لمقتل سليماني ..في الوقت الذي يبدي فيه بعض المسئوليين الأمريكيين معارضة واسعة النطاق لاستهداف المواقع الثقافية في إيران .. ونقلاً عن الـCNN، .. حذّر  مسئول أمريكي لم تحدد اسمه من خطورة قصف المواقع الثقافية والاثرية   ونقلت قوله : إنه "لا شيء يحشد الناس مثل التدمير المُتعمد للمواقع الثقافية المُحببة، سواء كان تدمير داعش للآثار الدينية أو حرق مكتبة لوفين في الحرب العالمية الأولى، فإن التاريخ يُظهر أن استهداف المواقع التي تعطي معناً للحضارة ليس فقط غير أخلاقي، ولكنه أيضًا هزيمة ذاتية".

وأضاف المسؤول الأمريكي أن "الشعب الفارسي يتمتع بتاريخ جميل ومؤثر للغاية، من الشعر والمنطق والفن والعلوم. قادة إيران لا يرقون إلى مستوى هذا التاريخ، لكن أمريكا ستخدم بشكل أفضل من خلال القادة الذين يحتضنون الثقافة الفارسية، وليس التهديد بتدميره".
وقال مسؤول أمريكي آخر كان يعمل سابقًا في إدارتي ترامب أوباما لـCNN: "من حيث المبدأ، نحن كدولة وكجيش لا نهاجم المواقع الثقافية لأي خصم".




        
           




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق