لماذا التواجد العسكري التركي في ليبيا ؟ - Elegant Writer

Breaking

الخميس، 23 يناير 2020

لماذا التواجد العسكري التركي في ليبيا ؟


هل تريد تركيا أن تكون جزء من الشرق الاوسط أو أن تفرض نفسها على الشرق الاوسط ؟؟.. تساؤلات تفرض نفسها خاصة بعد اقدام أردوغان على نقل مرتزقته للانضمام الى فوزي السراج في ليبيا .. وتصاعد الخلاف بين الجنرال المتقاعد خليفة حفتر ، ورئيس حكومة الوفاق  فوزي السراج .. في الوقت الذي يعمل المجتمع الدولي على تسوية الخلاف بينهما يدلف أردوغان مُسرعاً ليصب الزيت على النار ..

وكان البرلمان التركي قد صوت في الثاني من يناير  على مشروع قانون لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا دعماً لحكومة فايز السراج في مواجهة قوات "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر المدعوم من السعودية والإمارات ومصر.
ويأتي الدعم العسكري التركي لحكومة السراج بعد توقيع اتفاق  بين أنقرة وحكومة الوفاق الليبية يقضي بزيادة التعاون الأمني بين الطرفين.
 اتجاه البوصلة التركية غرباً نحو ليبيا  يسلط الاضواء على المطامع التركية   بعد فشل تدخلها في سوريا .  

     من الواضح أن الدوافع التركية الى هذا الحضور تتمثل في :

أولا: البحث عن موارد طاقة جديدة ، ولذلك أبرمت أنقرة في 27 نوفمبر الماضي اتفاقا بحرياً  مع حكومة الوفاق الوطني الليبية تسيطر بموجبه تركيا على مناطق لا تخضع لها بموجب القانون الدولي .. الأمر الذي  أثار غضب اليونان وقبرص.


ثانيا:  البحث لها عن دور ونصيب   في ثروات  منطقة الشرق الأوسط التي تحتوي على  مخزون هائل من الغاز الطبيعي يقدر بأكثر من 100 تريليون متر مكعب..

         ويرى البعض أن تحالف أردوغان ـ السرّاج يأتي رداً على  الاتفاقية  المعروفة باسم "إيستميد" بين اليونان وقبرص وإسرائيل  التي تهدف إلى تأمين إمدادات أوروبا من  الطاقة  عبر خط يبلغ طوله 2000 كيلومتر، لتعرقل  محاولات تركيا توسيع سيطرتها على شرق البحر المتوسط.

ثالثاً: الحيلولة دون انتصار حاسم لخليفة حفتر المدعوم من القاهرة .

رابعاً: استحضار طموحات تاريخية للدولة العثمانية ..  توسيع تواجد تركيا في  منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق